الرئيسية / مقالات رجب عبد العزيز / بالمستندات نواصل كشف الفساد في الجامعات(و)مقطع صوتي بين عميد كلية وطالبة(الحلقة4)

بالمستندات نواصل كشف الفساد في الجامعات(و)مقطع صوتي بين عميد كلية وطالبة(الحلقة4)

#الـقـلـم_الـحـر : تحقيق يكتبه / رجـب عـبـد الـعـزيـز   …… ….

بداية لست صاحب مصلحة او ضد او مع احد . فقط يهمنى المصلحة العليا للوطن . وكل الأسماء التي ستذكر لا نعرفها وليس لنا سابق معرفة بها .. ولأنني ضد الفساد بكل أشكاله وأنواعه . وكذلك أعطي حق الرد للجميع . لأن مبدأ القلم الحر استماع للرأي والرأي الأخر والباب مفتوح للجميع ..
وقد وصلتني شكاوى كثيرة بالمستندات تدل على  تفشى الفساد داخل الجامعات المصرية …
وأرسل من هنا نداء إلى الرئيس السيسي . لا تسمح للفساد بالعودة في تعيين القيادات الجامعية ..
وقد نشرنا الايام السابقة ثلاث حلقات بالمستندات (حلقتان لجامعة المنيا وحلقة لجامعة الفيوم) واليوم مع الحلقة  الرابعة من فساد الجامعات (جامعة المنيا) وهذه الحلقة من اخطر الحلقات إثارة . بعد ان وصل  الحال داخل الجامعة إلى شئ لا يصدقه عقل .. صراعات و تسريب تسجيلات اقرب إلى  الإباحية . ونشر هذه التسريبات على مواقع النت .  وتداولها داخل الجامعة بين الطلاب وإرسال شكاوى إلى المسئولين مدموغة بالمستندات ….. والمثير في الأمر . ان الجامعات أصبحت أقوى من  انتخابات مجلس الشعب … إشاعات وتسريبات . وحتى هذه اللحظة . لم نرى اى تحرك من رئيس  جامعة المنيا لما يدار داخل الجامعة .. البداية وصل إلينا مقطع صوتي  يتم  تداوله  . بين عميد كلية دار العلوم ، وطالبة، يحوي عبارات إباحية ووعود بالزواج، والصداقة والحب والعشق، ما أثار غضب الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس بالكلية … ثم وصلت إلينا  صورة  من شكوى لأعضاء هيئة التدريس بالمستندات موجهه إلى  رئيس النيابة الإدارية …
ونحن بدورنا سننشر الشكوى كما هي دون اى تعديل او صياغة . كما  سننشر المقطع الصوتي ……..

 المقطع الصوتي الذي يتم تداوله بين طلاب الجامعة

 

الشكوى  ………………..

السيد الأستاذ المحترم/ رئيس النيابة الإدارية

مقدمه لسيادتكم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بكلية دار العلوم- جامعة المنيا

بشأن المخالفات المنسوبة للسيد أ.د/ محمد عبد الرحمن الريحانى

المتقدم لمنصب عمادة الكلية لمدة ثانية

***********

إننا نهيب بسيادتكم أن تستخدموا كافة الصلاحيات التي خولها لكم القانون, واتخاذ كافة التدابير المناسبة للحفاظ على سمعتنا وسمعة الكلية وسمعة الجامعة بوصفها مؤسسة تعليمية وتربوية أخلاقية، وذلك بخصوص تلك الأفعال المنسوبه للسيد/

أ.د/ محمد عبد الرحمن الريحاني

الأستاذ بقسم النحو والصرف والعروض بالكلية والمنتهية فترة عمادته للكلية فى تاريخ 11/2/2018، والمتقدم للترشح لفترة عمادة ثانية

وهي الأفعال المتداولة وثائقها وأخبارها بين العامة والخاصة، والتي جعلت سمعة الكلية والجامعة على المحك، وهو ما يلحق الضرر بنا أمام أقراننا بالكليات المصرية والعربية، وكذلك يلحق الضرر بأسرنا أمام الرأي العام المحيط بنا. بما يمس سمعتنا وينفر الطلاب والرأي العام منا ومن كليتنا، ونظرًا لما سببته هذه الوقائع المنشورة على الرأي العام من إثارة اللغط والمساس بالجوانب الأخلاقية والجوانب الإدارية، والذمة المالية، بما يؤثر بشكل سلبي على صورة الجامعة ككل، فى وقت يتجه الوطن كله تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للضرب بيد من حديد على كل فساد إداري وأخلاقي.

فبشأن المخالفات الإدارية والأخلاقية المنسوبة للسيد الأستاذ الدكتور/ محمد عبد الرحمن الريحاني ، وهي المخالفات الواردة فى:

1-         ما نُشر بالوثائق المصاحبة فى جريدة “القلم الحر” الإلكترونية بتاريخ الأحد 11/3/2018م ، (مرفق)

2-         وما نشر فى جريدة “المصرى اليوم” بتاريخ الثلاثاء 13/3/2018م, (مرفق)

3-         وما تم تداوله على صفحات موقع التواصل الاجتماعي Facebook بين طلاب الكلية: جروب “كلية دار العلوم – جامعة المنيا”, وجروب “فساد كلية دار العلوم”،

4-         وما تضمنه التسجيل الصوتى المتداول بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية ، والذي يتضمن تورط السيد المذكور فى حديث غير أخلاقي مع إحدى طالبات الكلية يتنافى مع أخلاقيات المهنة والأعراف الجامعية والقوانين المنظمة للعمل الإدارى بالجامعة،  (مرفق)

ونظراً لما تسببت فىه تلك المخالفات المنسوبة لسيادته من نشر صورة سيئة وفاضحة عن الكلية وأساتذتها ونحن منهم، نظرا لكل ذلك فإننا ندعو إلى التحقيق العاجل ومجازاة المخطيء، فى الوقائع والمخالفات التالية المنسوبة لعميد الكلية الدكتور محمد عبد الرحمن الريحانى:

1-         صحة التسجيل الصوتي بينه وبين إحدى الطالبات.

  1. تجاهل ما ورد فى القرار الوزارى رقم 444 بشأن مقرر (التدريب الميدانى) والبدء فى تطبيقه بدون لائحة كما هو منصوص عليه فى القرار الوزارى نفسه.
  2. تجاهل نص لائحة الكلية الصادرة بقرار وزاري وذلك بإضافة مقرر من عنده باسم (التدريبات اللغوية) فى سنة أولى وسنة ثانية، وأخذ 20 درجة من مقرر (أعمال السنة) وجعلها لهذا المقرر الجديد، وإسناد هذه التدريبات لغير المتخصصين من المعيدين والمدرسين المساعدين الذين يسيطر عليهم،
  3. تحصيل مبالغ مالية من الطلاب دون سند قانوني لِما استحدثه سيادته تحت مسمى “رسوم التدريب الميداني” الذى طبقه بدون لائحة تنظمه، فضلاً عن امتناعه عن تنفىذ قرار مجلس الجامعة القاضي برد تلك الرسوم للطلاب.
  4. محاباة سيادته لبعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية، ويتضح ذلك فى إسناد بعض مقررات (برنامج التعليم المفتوح) بالكلية لهم بشكل شخصى، وإلحاقهم بكنترولات التعليم المفتوح التي يقوم بالإشراف عليها بصفته عميداً للكلية، لتمكينهم من تكرار حصولهم على مكافآت من مركز التعليم المفتوح دون غيرهم من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
  5. إشراك السيد/ خالد عبد العظيم الموظف بالوحدة الحسابية بالكلية فى كافة اجتماعات العميد بالكلية، وفى أعمال قطاعات الكلية ( شئون الطلاب – تسجيل الاجتماعات – المشتريات – توزيع المكافآت – أعمال الامتحانات)، مما يثير الشبهات حول دوره بالكلية وطبيعة عمله المكلف بها ، وما يثار عن شائعات حول قيامه بتسوية الأمور الحسابية للسيد العميد.

ولا شك أن جميع ذلك يقتضي المساءلة القانونية لأن فيه ما يمس الشرف المهني الجامعي.

وفى ضوء ما سبق فإننا نتقدم بهذه المذكرة راجين من سيادتكم التوجيه باتخاذ اللازم قانونًا وعرفًا جامعيًّا وأخلاقيًّا نحو ما يلي :

1-         أن تتفضلوا باتخاذ كافة الإجراءات القانونية نحو التحقيق فيما هو منسوب للسيد الدكتور محمد عبد الرحمن الريحاني وفق ما تم نشره فى الجريدتين المشار إليهما, واستنادًا إلى التسجيل الصوتي الذي يجمع بين سيادته وإحدى الطالبات.

2-         تشكيل لجنة مالية لمراجعة المستندات المالية بالوحدة الحسابية بالكلية وتوقيعات من تقاضوا مكافآت مالية خلال السنوات الثلاث الماضية، وبخاصة مراجعة الحسابات الخاصة بما يأتي:

  1. a. مجلة الكلية ومكافآت تحكيم البحوث فيها، وبخاصة المكافآت المنصرفة للسيد الدكتور الريحاني نفسه أو غيره. [حيث يثار مثلًا صرف مكافآت متكررة تصل فى المرة الواحدة إلى ستة آلاف جنيه للدكتور علاء رأفت العميد السابق لكلية دار العلوم بجامعة القاهرة!]
  2. b. رسوم التدريب الميداني وجميع مكافآته التي تم صرفها حيث إنها تمت بالمخالفة لما نص عليه القرار الوزارى الذي نص على ضرورة وضع لائحة للتدريب الميداني.
  3. c. رسوم الاشتراك فى المؤتمرات العلمية للكلية، والمبالغ المالية المنصرفة على هذه المؤتمرات من تغذية واستضافة وغيره.

3-         تشكيل لجنة قانونية لمراجعة القرارات الإدارية التي أصدرها سيادته بصفته عميداُ للكلية؛ للوقوف على ما بها من تجاوزات وتضارب، مما من شأنه أن يؤكد على استغلال النفوذ والانحراف بالسلطة.

واستنادًا على ما نصت عليه القوانين من أنه لا يعد الشخص قاصدًا الإضرار بالسمعة فى أى الحالات الآتية:

  • اذا كانت له او لغيره شكوى مشروعة يعبر عنها او مصلحة مشروعة يحميها وكان ذلك لا يتم الا بإسناد الوقائع أو تقويم السلوك المعين.
  • اذا كان فعله فى شأن مَن يُرشَّح لمنصب عام، أو يتولاه، تقويماً لأهليته أو أدائه بقدر ما يقتضيه الأمر.
  • إذا كان التقويم لشخص عرض نفسه أو عمله على الرأى العام للحكم عليه وكان التقويم بقدر ما يقتضي الحكم.

ولما كان من المقرر أن مجرد تقديم شكوى فى حق شخصٍ إلى جهات الاختصاص وإسناد وقائع معينة إليه لا يعد قذفًا معاقبًا عليه ما دام القصد منه لم يكن إلا التبليغ عن هذه الوقائع لا مجرد التشهير للنيل منه”. (الطعن رقم 179 لسنة 50 ق جلسة 18/11/81 س 32 ص 934)

فإننا لنرجو من سيادتكم سرعة التوجيه بما ترونه مناسباً للصالح العام، وللحفاظ على سمعتنا أمام الرأي العام. ولا نتصور على الإطلاق وجود أي شبهة تواطؤ مع من يسيء إلى سمعة أساتذة في الجامعة لأننا سنظل وراء الوصول إلى الحق والحقيقة بكل الطرق المشروعة قانونا. وقد ترون سيادتكم إيقاف قيام الأستاذ الدكتور الريحاني بأعمال العمادة كإجراء احتياطي تستدعيه مصلحة التحقيق تلافيا للتأثير على مجريات الأمور، وحتى تخرج الحقيقة فى النهاية خالصة لا يشوبها أي عوار.

والأمر معروض على سيادتكم وكلنا على ثقة فى أن يوفقكم المولى عز وجل للقرار الصائب.

حفظ الله مصر من الفساد والمفسدين..  وتفضلوا بقبول وافر التقدير والاحترام،،

االمرفقات:

  • أسطوانة cd مدمجة للتسجيل الصوتي المنسوب للأستاذ الدكتور الريحانى منشورا على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • المقال المنشور فى جريدة المصرى اليوم
  • المقال المنشور فى جريدة القلم الحر متضمنًا صور بعض المستندات الموثقة.
  • بعض ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى وتعليقات الطلاب.
  • القرار الوزارى الخاص بالتدريب الميدانى ……..

 

6 تعليقات

  1. كلية دار العلوم

    جامعة دار العلوم هى مجمع الفساد الأخلاقي والادايرى والإنساني ينتابني الأسف ان اقول بأننى التحق بمثل هذه الكليه بأننى خريجه لهذه الكليه ولو تم استطلاع الرأى علي هذه الكليه وآراء الطلاب فيها لترون العجب العجاب وليس لاسف عميد كلية دار العلوم جامعة المنيا هو أساس الفساد بل الفساد في هذه الكليه يحف جميع اركانه بين المبانى فساد حوائط الجامعه فساد كل ما في الجامعه فساد وكل ما يخطر علي ذهن وكل ما لم يخطر او يتوقعه أحد يحدث في دار العلوم جامعه كامل لا يوجد فيها اى أستاذ علم صالح إلا من رحم ربي واستاذين العلم الصالحين فيها هم اكثر أناس تعرض للخطر والاضتهاد احدثكم ان تخلوا كلية دار العلوم ومجمع الفساد ودار الانحلال والفسق والفجور من عميدها وكل الساده اعضاء التدريس فإن ذهب محمد الريحانى فهناك مليون بعده ونفس اسلوبه الفساد في كليتى تراه بوضوح هناك مكاتب في الكليه لأساتذة هى فقط للمقابلة الجنسيه والتحرش والتعدى الأخلاقي ايه العلاقه بين طالب ودكتور يخلي الدكتور مصطحب الطلاب في سيارته ولو سأل عن هذا الأمر ستجد الطلاب يخبرون بمساوئ اكثر زواج عرفي وتحرش من أجل النجاح وبيع الاخلاق في كلية دار العلوم بلا ثمن
    سؤال مهم لجريده ولكل مواطن مصرى عندما يكون الأمر متعلق بشئ يخص الإخوان سواء قضية إرهاب ومواقع الفيس جميعها مراقبه لأى كلمة تكتب عن الاخوان ليتم فورا الاستجابه فيها بالحبس أو الردع لأى شئ وقد وفقنا الله وقضى علي فساد الإخوان ولكن أين بقية الفساد هل كل هذه الاغاثات جريده محترمه مثل هذه لها الحق ان تكون اول جريده مصريه في المكانه وله يوجد استجابه انقذوا اجيال قد وزيز التعليم قبل ان يفكر في تنمية التعليم يشكل لجنة تمر علي كل جامعه مصريه ولجنه سريه تستطيع التجسس علي مكاتب الساده الاعضاء واطلاع الرأي بين الطلاب دون أن تنتظر ومستندات وادله لانهم برعون في اخفاء ذلك وسترى ما لا يخطر علي قلب بشر

  2. مينفعش يتسكت على الراجل دا
    اساسا مكروه من كل الكليه عمال وموظفين وطلبه ودكاتره ومكروه فى كل الجامعة
    والناس ساكته بس عشان المنيا بلد صغيره والناس بتتحرج تشتم ولا تجرح
    وكمان فى ناس مش بتحب تدخل فى مشاكل مع عميد معندوش خوف ولا خشا وممكن يعمل مصايب للى يتحداه وسمعته الوحشه سابقاه
    وفى ناس ساكته تقول وانا مالى
    لكن مفيش حد فيكى يا جامعه المنيا بيحبوا

  3. سعاد أبو النجا

    يضم صوتي لصوت النداء لسياده الرئيس السيسى

    بس أحب اضيف انه يتفصل من الجامعه مش كفايه ولأن واحد زي دا متسلق ومقضيها فساد من اول ما دخل الجامعه لحد ما بقا عميد لازم يتحاكم محاكم عسكريه لأنه اخطر من الإرهابيين والله دا بيدمر اجيال وبيقتلهم
    أما اللى بيتستر علي او بيدعمه فلازم يتحاكم معاه وميترحمش طالما ناسي ان زمن الفساد انتهى ومصر دلوقت بتحارب الفساد بكل قوه
    وكمان مينفعش العميد الفاسد دا يدخل بنته الفاشله واسمها هند كليه محترمه زى حقوق المنيا وبعدين نتفاجئ انها بقدرة قادر بتطلع بامتياز والاولى على الدفعه وماشاء الله بقدره قادر ممكن تبقى معيده في حقوق هو في ايه يا جامعه المنيا هو الراجل دا عاملكم عمل!!!

    مصر مش هتتقدم بالعفن دا والتعفن دا والعفونة دى

    إلى سياده الرئيس السيسي سيادتك واحدك الامل مع الاشكال دى طالما محدش عارف يتعامل معاها

    ورئيس الجامعه مينفعش يستسلم لأى ضغوط لأن مفيش رموز قوى دا عهد مبارك وانتهى ورئيس جامعه يوقف الناس دى لان النظام الحالي بيدعمه سيادة الرئيس شخصيا وخصوصا ان العميد بيروج انه ماسك على رئيس الجامعة حاجات ودا كلام مينفعش حد يسكت عليه

    • كلية دار العلوم

      احنا بتتكلم ان العميد هيخلي بنته معيده ونسينا ان قسم التاريخ الإسلامى في كلية دار العلوم كله وراثه بيورثوا القسم لبعض دكتور جايب ابنه ودكتوره بنتها وجوز بنتها وحسبي الله ونعم الوكيل احنا رحمة ربنا إلا مش في يأس منها خلتونا نيأس منها وان خلاص مش في أمل أن الكليه تبقي كويسه محمد الريحانى شئ بسيط كل الاستاتذه محمد الريحاني لو فعلا هنقدر نعزله يبقي لازم اى عميد يجى يبقي خارج كلية دار العلوم من اى كليه تانى لو مش هيحصل كده يبقي مش ليه لازمه ان يتشال

  4. هذا دكتور فاسد من اول يوم وزاد فساده بعد العمادة

    لمن يظن ان هذا العميد كان ممتازا ثم اصبح فاسدا بعد العماده فهو واهم ومخطئ
    هذا الدكتور فاسد من سنين طويلة جدا من اول تعينه في الجامعة
    رشاوى تلاقى فضائح جنسيه عدد منها انتهى بالجواز تلاقى حيازة سلاح تلاقى اطلاق النار من سلاح نارى داخل حرم الجامعة تلاقى وفساد فى الاشراف على الرسائل العلميه تلاقى تستر على فساد تلاقى الحقيقه فساد من كل نوع ولون
    واكيد محدش ناسى انه ايام حكم الخونة الاخوان العميد دا كان مكانه المفضل هو مكتب رئيس الجامعة وبيستناه بالساعات عشان يدخل يقابله ولو خمس دقايق
    وغالبا هذا الرجل لم يأتى للعمادة فى المرة الاولى الا بعد ما قدم وعود مغلظة بغلق صفحه الفساد والعمل بما يرضى الله منذ ترشحه في المرة الاولى للعمادة والقياده السياسيه وثقت فى وعوده واعطته الفرصه لكن للاسف هذا النوع من البشر يتنفس الفساد فاصبح اكثر فسادا بعد توليه العمادة وكمان نكث بكل وعوده السير على الصراط المستقيم
    للأسف الراجل دا بيروج انه هيجي ثانى عشان هو رجل المرحله…وكأن الدوله والنظام مسنود عليه شخصيا وعجبى
    وفي استاذ جامعة ورئيس جامعة اسبق بيقول انه هيجى عميد غصب وعافيه !!!وعجبي كمان مره
    وبإذن الله الكلام دا كله يوصل للرئيس السيسي وهو قادر على انه يحاسب الفاسد دا على كل اشكال فساده من اول متولد
    وحاجه كمان
    بيقولوا ان فى ظابط بيحمى الراجل دا …مقابل رشاوى وهدايا… واتمنى ان يكون الكلام دا إشاعات ومش صحيح …. وغالبا بالنسبه ليا انه مش صحيح عشان مفيش ظابط مستنى من شخص ملوث زى دا انه يتلوث معاه وخصوصا ان جهاز الشرطة حاليا جهاز محترم نظيف مفهوش مكان للملوثين والفاسدين

    وانا مش قلقان
    لان الرئيس السيسي ناوى ومصمم ينضف البلد وهينضفها
    وربنا يعينك علينا يا سياده الرئيس

  5. نداء للرئيس السيسي...اطرد الفاسد من الجامعة وليس من العمادة فقط

    نداء إلى الرئيس السيسي
    1- لو سمحت يا ريس متوقعش قرارات لتعيين فاسدين عمداء..الأساتذة المحترمين مخلصوش من البلد
    2- ولو سمحت ياريس رئيس الجامعة اللى ميعرفش يحارب الفساد يتحاسب قبل ما يمشيى حتى لو كان هو شريف
    3-ولو سمحت ياريس الاساتذة اللى عدوا السبعين وعاملين رموز قوى فى الجامعات من وراء الستار وبيحموا الفاسدين وبيضغطوا على رئيس الجامعه وبيهددوا الشرفاء المخلصين للوطن يتحاسبوا مفيش حد فوق القانون يا ريس
    4-ولو سمحت ياريس اصدر أوامرك للمسؤولين ميتخدعوش باى حد فاسد وحرامى يتدارى ورا مقال وشعارات بيقول فيها “انا بيحمى الوطن من خطر الاخوان”، لأنه كداب وخاين للوطن ولأن الوطن قوى وهيفضل قوى بفضل الله وبفضل نظام قوى برجالته المحترمين وعلى راسهم سيادتك يا ريس، والوطن قوى ومحمى بكل شعب مصر العظيم مش مستنى حماية من المفسدين المرتشين.
    5- ياريس لو سمحت كلف رجالتك يراجعوا مكالمات العميد دا في خلال فترة عمادته السابفة ، وأنا متأكد انهم هيسمعوا بلاوى بلطجة وتلاعب في النتايج واعمال الامتحانات وتلاعب اللجان والكنترولات مقابل رشاوى سواء من الطلبة الكوايته ولا الطالبات المصريات مقابل رشاوى جنسية يراجعو مكالماته يا ريس وملفاته وهيلاقوا أعفن فساد ممكن يحصل من عميد كليه واحقر مساومات ورشاوى من كل الناس مش عاتق حدة والاخطر هيسمعوا منها مكالمات كثيرة بيساوم فيها دكاتره اخوان او المتعاطفين معاهم على رشاوى مقنعة عشان يتستر عليهم أو يجددلهم اجازاتهم عليهم ولما معرفش يوصل لحل مع بعضهم راح مهاجمهم وقالك انا بحارب الاخوان فى الكلية.
    6-يا ريس لو سمحت مينفعش واحد زي العميد دا يدعى في كل جلسة بيقعدها ان مفيش حد في مصر يقدر يشيله !!! عارفين انه كداب وفشار بس لازم يتحاسب على اسلوبه المتعالى دا.

    ياريس مصر كلها عشمانه في سيادتك
    واحنا كمان ياريس أملنا في الجامعات يا ريس في سيادتك
    وانت قدها وقدود ياريس
    وربنا يعينك يا ريس

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: