الرئيسية / اخبار وحوارات / بالصور:مايا مرسي تستقبل ادريانا فينستى نائب المجلس القومى للمرأة في الارجنتين

بالصور:مايا مرسي تستقبل ادريانا فينستى نائب المجلس القومى للمرأة في الارجنتين

 #الـقـلـم_الـحـر : استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة اليوم السيدة ادريانا فينستى نائب المجلس القومى للمرأة في الارجنتين ، التى تزور مصر حاليا ، وهدف اللقاء التعرف على جهود وانشطة المجلس في مجال تمكين المرأة ، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال .
وفي البداية رحبت الدكتورة مايا مرسي بالسيدة ادريانا فينستى في مصر ، مشيرة ان هذه فرصة لتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال تمكين المرأة خاصة ان لدينا الكثير من القواسم المشتركة ، مستعرضة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ التى أعدها المجلس وأقرها السيد رئيس الجمهورية ، وتعتبر دليل مباشر على التزام مصر فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ من تمكين المرأة، وانشاء مرصد المرأة المصرية لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية من قبل الوزارات والهيئات .


وتحدثت رئيسة المجلس عن الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة ، كذلك دراسة التكلفة الاقتصادية للقضاء على العنف ، مشيرة ان نسعى لنقل هذه الدراسة الى الدول العربية .
وأشارت الى ان المجلس انتهى من اعداد مشروع قانون العنف ضد المرأة والذي يتضمن حماية للمرأة والفتاة من كافة اشكال العنف ضدها ، وهو ترجمة لما نص عليه الدستور المصري. واشارت انه يوجد في مصر بيوت لإيواء المراة والفتاة التي تتعرض للعنف من الاهل او الزوج والتي تتبع وزارة التضامن الاجتماعي وتعمل هذه المقرات علي توفير الحماية والأمان وتأهيل المعرضات للعنف نفسيا وبدنيا.
وأشارت الى أن وزارة التضامن الاجتماعى اطلقت برنامج تحت عنوان” كفاية 2 ” للحد من الزياد السكانية.مؤكدة ان حملة” كفاية 2″ تقدم التوعية الى الاسرة المصرية وتساعد على تصحيح المفاهيم المجتمعية الخاطئة السائدة الخاصة بكثرة الإنجاب.
كما أشارت رئيسة المجلس الى شهادات امان التى أطلقها رئيس الجمهورية و تعد هدية الرئيس للمرأة المصرية المعيلة، حيث توفر هذه الشهادة مظلة تأمينية هامة جدًا للتأمين على العمالة الحرة، وخاصة المرأة المعيلة .
واوضحت مايا مرسي أن مصر اطلقت اكبر برنامج للتضامن الاجتماعى للأشد احتياجاً المعروف ببرنامج ” تكافل وكرامة” ،و 90% من المستهدفين من البرنامج سيدات ،
وأشارت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة الى حملة (التاء المربوطة سر قوتك) التى أطلقها المجلس بالتعاون مع عدد من المنظمات والمؤسسات التابعة للأمم المتحدة ، حققت معدل انتشار ووصول بلغ 100 مليون و900 الف على مواقع التواصل الإجتماعى
ومن جانبها اعربت السيدة ادريانا فينستى نائب المجلس القومى للمرأة في الارجنتين عن سعادتها بالتواجد في مصر ، مشيرة الى ان مشروع قانون العنف ضد المرأة في الارجنتين اخذ فترة طويلة وصلت الى 6 سنوات من اجل اقراره وتنفيذه في جميع مقاطعات الارجنتين، مشيرة انه نظرا لطبيعة الحكم في الارجنتين نجد صعوبه ليس فقط في تعميم القوانين على مستوى المقاطعات ، ولكن ايضاً فيما يتعلق بتنفيذ الانشطة والبرامج .
مستعرضة أهم اشكال العنف التى يتضمنها القانون ، مشيرة ان هناك مراكز لاستضافة المرأة المعنفة في الارجنتين ولكن اكبر مشكلة نواجهها هو تمكين المرأة المعنفة اقتصاديا ومساعدتها على انشاء مشروع صغير او متوسط يوفر لها مصدر للدخل .
كما اشارت الى انه يتم اعداد تقارير عن العنف ضد المرأة بشكل منتظم ، مشيرة الى انه بصدد اعدد اول دراسة عن التكلفة الاقتصادية للعنف، مشيرة الي امكانية الاستفادة من الدراسة التى اصدرها المجلس القومى للمرأة في مصر في هذا الشأ ن.
كما أشارت إلى مرصد المرأة في المجلس القومى للمرأة بالارجنتين والذي يرصد كل ما ينشر في وسائل الاعلام عن المرأة ومنها اشكال العنف ضد المرأة وترسيخ النظرة النمطية للمرأة في المجتمع .
كما اشارت الى برنامج تنظيم الاسرة بالارجنتين ، مؤكدة ان القانون هناك ينص على الحقوق الانجابية للمرأة و الحق في الحصول على وسائل تنظيم الاسرة بالمجان .
واوضحت ان اغلب البرامج التى تنفذها مصر في مجال تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعيا يتم تنفيذها في الارجنتين .
مشيرة انها كانت حريصة على القيام بزيارة للمجلس القومى للمرأة في مصر من اجل الاستفادة من خبراته وتجاربه في مجال تمكين المرأة . وذلك ضمن الزيارة الخاصة التى تقوم بها الى مصر بهدف السياحة .
واشادت السيدة اندريانا بالحضارة المصرية الفرعونية التى كانت متطورة للغاية في هذا العصر في مجالات متعددة ومنها الطب ، معربه عن اعجابها الشديد بمعهد ابو سمبل وما يتضمنه من آثار ، مشيرة انها قامت بدراسة تاريخ الفن ومنها الفن المصري القديم 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: